المشاركات

عبارات ‏روعة

صورة
🚨 لا يعاب المرء على فقره.. ولا قبح شكله.. فليس له في ذلك حول ولا قوة .. !! وإنما يعاب عليه قبح لسانه.. ورداءة أخلاقه.!! 🚨تشمئز النفوس من أولئك الناس.. الذين يسخرون من أشكال الخلق.. وكأنهم يتصفون بجمال يوسف !! 🚨دائماً عامل الناس على مبدأ : إن لم تنفعه فلا تضره ...   وإن لم تفرحه فلا تغمه ...   وإن لم تمدحه فلا تذمه ..} 🚨 المرأة المحتشمة كالشمس ... تسطع نوراً .. ولا يقوى أحد على أن يحدق فيها ..!!! 🚨 الإعتذار .... تربية وليست إهانة .. 🚨لو أني حمدت الله { دهراً } ... ما وفيته جزءاً من النعم ... الحمد لله رب العالمين  🚨 أحياناً لا بد أن تدير ظهرك للبعض.. ليس غروراً ولا ضعفاً وإنما .... قيل في المثل:  من علاج التجاهل  🚨 أن تكون لطيفاً.. مع شخص لا يعجبك.. لا يعني أنك منافق !!   بل أنت ناضج !! 🚨 الطيبة ليست غباءاً ... بل حسن تربية  🚨 لم يعرفوني فتكلموا عني فظلموني !!!  فشاء الله ..أن ((يمحو ذنوبي))  🚨 كم هو كبير حجم النعم التي نغفل عن شكرها !!  فقط لأننا اعتدنا عليها.. ولم نجرب الحياة بدونها .. فالحمد لله دائماً وأبداً....

الفرق بين القرية والمدينة في القران الكريم

صورة
ما الفرق بين القرية و المدينة في القرآن من حيث المعنى ؟؟؟  الجواب : اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة  فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] على فِكْرة واحدة أو مِهنةٍ واحدة أسماه القرآن [ قرية ]  و نحن نقول مثلآ : القرية السياحيّة ، القرية الرياضيّة  الجزء الثاني من الجواب .. في سورتيْ [ الكهف ] و [ يس ]  و هما مِنْ أكثر السور قراءةً لدى المسلمين  فهناك موضوع مدهشٌ للغاية في السورتين ، هو :  كيف تتحوّل [ القرية ] إلى [ مدينة ] في ذات الوقت ،   و دون مرور فترة زمنيّة  حيثُ نجد في سورة الكهف ( حتّى إذا أتَيا أهْل قريةٍ استطعما أهلها فأبَوْا أنْ يُضَيّّفوهمَا فوجدا فيها جداراً يُريد أنْ يَنْقضّّ فأقامَه )  ثم قال تعالى عنها :  ( و أمّا الجدار فكان لِغًلامَيْن يتيميْن في المدينة )  سورة الكهف  و ذات الموضوع ورَدَ في سورة يس :   ( و اضْربْ لهم مثلاُ أصحاب القرية إذْ جاءها المرسلون )   ثم قال تعالي عنها في موضع آخر :  ( و جاء منْ أقصى المدينة رجلٌ يسعى ) سورة يس...

مصطلحات عربية فصحى قديمة جدا ونادرة مع المعاني

 الاعسر = من يعتمد على اطرافه اليسرى الاوقص = قصير العنق الازور = من يوجد بعينه حول الشمطاء= من يخالط بياض راسها سواد الاخفش = صغير العينين الابخر = من يخرج من فمة رائحة الاكتع= مقطوع اليد الاجدع = مقطوع الانف الحطيئة = قصير القامة الاشيم = من بجلدة شامة الاعشى = كليل البصر بعد الغروب الاصلم = مقطوع الاذن الارمع = كثير الاصابع الابتر = مقطوع الساق او القدم الاحوص = من كانت احدى عينيه اكبر من الاخرى الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين الادعج = واسع العينين السوداوين الاحتف = الاعرج الدريد = من ليس في فمه اسنان الاكثم = الذي باسنانه علة اصطاف الامرد = من لا ينمو شعر شاربه او عنقه الجعسوس = اللئيم الاثرد = من بشفتيه تشقق الاخطل = مسترخي الاذنين الوخواخ = مسترخي البطن الاكتم = عظيم البطن الجلجال = الشديد الصوت الخنساء = من كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبة الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه النجلاء= واسعة العينين الاشعب = عريض المنكبين الاذرا= الابيض شعر الراس الشنفرة = كبير الشفتين الاشرم = من بشفته السفلى شق الشاهنشاه = فارسية تعني ملكة الملوك شهرزاد = فارسية تعني ابن البلد شهريار =...

زكاة الفطر وكيفيتها

صورة
شرح أحاديث عمدة الأحكام  حديث 181 في زكاة الفطر :  عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَةَ الْفِطْرِ - أَوْ قَالَ رَمَضَانَ - عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى ، وَالْحُرِّ وَالْمَمْلُوكِ : صَاعاً مِنْ تَمْرٍ , أَوْ صَاعاً مِنْ شَعِيرٍ . قَالَ : فَعَدَلَ النَّاسُ بِهِ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ, عَلَى الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ . وَفِي لَفْظٍ : أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلاةِ . في الحديث مسائل : 1= قوله : " فَرَض " الفَرْض يأتي بِعِدّة معاني . ومِنه القَطْع والوجوب .  وفي حديث أنس رضي الله عنه : أن أبا بكر رضي الله عنه كَتَب له هذا الكتاب لَمَّا وَجَّهه إلى البحرين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة التي فَرَض رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين ، والتي أمَر الله بها رسوله .. الحديث . رواه البخاري .  والفَرْض هنا بمعنى الواجب .  قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ كُلُّ مَنْ تُحْفَظُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، عَلَى أَنَّ صَدَقَةَ الْفِطْرِ فَرْضٌ . وَقَالَ إِس...

قصيدة تخاطب للنفس البشرية

صورة
النفس حيرى والذنوب كثيرة  والعمر يمضي والحياة ثواني يا نفس كفي عن معاصيك التي  كادت تميت الحس في وجداني أنسيت أن الموت آت، فاجمعي  يا نفس من طيب ومن إحسان أنا لست أخشى الموت بل أخشى الذي  بعد الممات، وعسرة السؤلان ماذا أقول إذا فقدت إرادتي  وتكلمت بعضي يدي ولساني ماذا.. وكل جوارحي تحكي بما  صنعت.. ولست بعالم النسيان أخشاك يا شمس الصيف فكيف لا  أخشى العذاب وحرقة النيران أنا يا الهي حائر فتولني  ولأنت تهدي حيرة الحيران أنا إن عصيت فهذا لأني غافل  ولقد علمت عواقب العصيان أنا إن عصيت فهذا لأني ظالم  والظلم صنع من يد الإنسان لكنك الغفار فاغفر ما جنت  نفسي على نفسي فأنت الحاني أشكو إليك ضآلتي ومذلتي  فارفع بفضلك ما أذل زماني أدعوك في صمتي، وفي نطقي  وفي همسي بقلب دائم الخفقان أدعوك فاقبل دعوتي وارفع بها  شأني، وكن لي يا عظيم الشان لك في الفؤاد مهابة ومحبة  يا من بحبك يستضيء كياني أنا يا إلهي عائد من وحدتي  أنا هارب من كثرة الأشجان من لي سواك يجيرني ويعيدني  من عالم الأهواء.. والشيطان سدت بوجهي كل ...

الفرق بين إمرأة و زوجة فى القرآن

صورة
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟  عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ،نلحظ أن لفظ "زوج " يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي .. فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها "امرأة " وليست زوجاً ، كأن يكون إختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما .. ومن الأمثلة على ذلك  قوله تعالى : " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " ،  وقوله تعالى : " وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا " . وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ " . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء ا...

من هو آخر من قتله الحجاج

صورة
سعيد بن جبير والحجاج بن يوسف..  جاء ( سعيد بن جبير ) ( للحجاج ) قال له الحجاج : أنت شقي بن كسير ؟! ( يعكس اسمه ) فرد سعيد : أمي أعلم بإسمي حين أسمتني . فقال الحجاج غاضباً : " شقيت وشقيَت أمك !! " فقال سعيد : " إنما يشقى من كان من أهل النار " ، فهل أطلعت على الغيب ؟ فرد الحجاج : " لأُبَدِلَنَّك بِدُنياك ناراً تلَظّى ! " فقال سعيد : والله لو أعلم أن هذا بيدك لاتخذتك إلهاً يُعبَد من دون الله . قال الحجاج : ما رأيك فيّ ؟ قال سعيد : ظالم تلقى الله بدماء المسلمين ! فقال الحجاج : اختر لنفسك قتلة ياسعيد ! فقال سعيد : بل اختر لنفسك أنت ! ، فما قتلتني بقتلة إلاقتلك الله بها ! فرد الحجاج : لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحداً قبلك، ولن أقتلها لأحد بعدك ! فقال سعيد : إذاً تُفسِد عليّ دُنياي، وأُفسِدُ عليك آخرتك . ولم يعد يحتمل الحجاج ثباته فنادى بالحرس : جروه واقتلوه !! فضحك سعيد ومضى مع قاتله فناداه الحجاج مغتاظاً : مالذي يضحكك ؟ يقول سعيد : أضحك من جرأتك على الله، وحلم الله عليك !! فاشتد غيظ الحجاج وغضبه كثيراً ونادى بالحراس : اذبحوه !! فقال سعيد : وجِّهوني إلى القبله ، ثم ...